Posted in غير مصنف

حديث صيادلة

pharr

اهلًا بكم في كلية الصيدلة ،شعب وأمة الصيدلة والكيان الصيدلي يرحب بكم .

اولا: أهنيء كل المقبولين في كلية الصيدلة واسأل الله ان ينفع بكم .

ثانيا :اشكروا الله فأنتم في تخصص عظيم ورائع وخصكم بهذه النعمه العظيمة دون غيركم .

ثالثا: مجال الصيدلة أحد التخصصات الطبية الدقيقة والتي تتطلب بذل جهودا كبيرة للنجاح والتميز في هذا المجال .من الخطأ استباق الإحداث لذلك قيامك بحفظ المصطلحات الطبية او حفظ الادوية تحضيرا لدراسة الصيدلة يعتبر خطا لأنك بتلك الطريقة عزيزي الطالب لن تستفيد شيئا ولن يجعلك مميزا عن غيرك ،السبب انك تحتاج ان تتعلم خطوة بخطوة ،فاكتساب المعلومات ولاسيما الطبية وبناءها لايمكن ان يحدث في غضون شهر او شهرين وإلا فما الحاجة لدراسة الصيدلة على مدى ست سنوات

نصائح لمستجدي الصيدلة:
-كلية الصيدلة تعتبر من افضل الكليات من عدة نواحي سواء المادية او الاجتماعية ،وعليك ان تستكشف وتقرا عن تخصصك ان كانت خلفيتك عنه بسيطة .

-لأننا جزء من الكادر الطبي فمواد كلية الصيدلة تحتاج منك (جهد-تركيز -فهم -سؤال -استذكار اول باول-سؤال عن مايصعب عليك فهمه -حضور المحاضرات أيا كانت أهميتها وأيا كان الشخص الذي يدرسك المادة )
لذلك الجد والاجتهاد عزيزي الطالب مفتاح تميزك في كلية الصيدلة

– في باديء الامر (الأيام والشهور والسنوات الاولى ) قد تجد صعوبات كثيرة في فهم او تقبل بعض المواد ولكن مع تقدم السنوات سوف تتعود وتتعلم وتتغلب على جميع الصعوبات .

-قد تواجه صعوبة في الكم الهائل من المعلومات والمواد في اليوم الواحد ولكن بترتيب وقتك يمكنك استذكار جميع ما مضى .

-السنة الاولى سنة آساسيات لذلك قد تشعر بالإحباط بسبب عدم معرفة الادوية عند سؤال العامه لك ،لا تقلق ابتدأ من السنة الثانية في الصيدلة ستبدأ دراسة مادة علم الادوية وبذلك يمكنك الإجابة على بعض التساؤلات ،وايضاً لان السنة الاولى في الصيدلة سنة أساسيات فقد لاتشعر بمتعه واهمية دراسة الصيدلة ولكن عندما تتقدم في سنوات دراسة الصيدلة ستختلف نظرتك وتصبح الدراسة ممتعة اكثر .

– جميع المواد تكون باللغة الانجليزية ،لكن مهما كان مستواك في اللغة الانجليزية فلن يكون عائقا كبيرا في فهم المواد ،(قد تحتاج ان تقوي لغتك الانجليزية عندنا تصل الى السنة الرابعة والخامسة وذلك لوجود بعض المواد التي تتطلب لغة انجليزية على الأقل متوسطة ).

-عندما تواجه اي مشكلة في فهم اي شي يخص او يتعلق بالصيدلة فعليك بسؤال زملائك في السنوات المتقدمة فهم اكثر من سيفيدك (دائماً اسأل من خاض التجربة ) .

-ابتعد عن الآراء المحبطة والمشككة فيك وفي قدراتك الصيدلانية وحذاري من الانجراف وراء نظرة المجتمع السطحية عن مهنه الصيدلة ،عليك ان تؤمن في نفسك وفي قدراتك وأنك عضو فعال في المجتمع وتعرف ماذا تريد ان تقدم بغض النظر عن نظرة الآخرين والمحبطين.

-عليك ان تعرف انك في مجال يخدم المرضى ويقدم الرعاية الصحية لهم ،عليك ان تعرف دورك ،لذلك ابتعد عن كل المقارنات بين تخصصي الطب والصيدلة وذلك لان كلا التخصصين يكملان بعضهما والهدف ليس المقارنة ومن الأفضل ومن الذي يصدر الأوامر الامر ليس بهذه السطحية ،السبب ان هذه النظرة السطحية والمقارنة بين الطب والصيدلة لابد ان تتكرر كل سنة لذلك كان لابد من ذكرها .

-ما يميز كلية الصيدلة هو التنوع في الدراسة فمع مرور السنوات تستطيع ان تحدد ماهو المجال الصيدلي الملائم لك .

-الصيدلة أسلوب حياه ومايميز هذا التخصص هو التجديد وأستطيع تسميته (العلم الحي -او العلم المتجدد )وذلك لأنك كل يوم وكل فترة مهما بلغت من العلم ستكتشف في الصيدلة شيئا جديدا ومعلومة جديدة .

– عزيزي طالب الصيدلة يجب ان تعرف انك الوحيد الخبير في الدواء ،ومن المعروف ان الادوية دائماً حديث البلد والناس العامة ،لذلك ستجد الجميع يستعين بك في الادوية .

“تنويه : هذه الكلمات العظيمة من الدكتورة فاطمة الشهري”

نريد أن نشارككم بعض الفيديوهات التي نالت على إعجابنا

  • قصتي مع الصيدلة

 

  • رسالة صيدلي

 

  • أنا صيدلي و لست بائع

 

بإمكانكم أن تجدوا بعضاً منكم على تويتر 

#صيدلي_ولي_بصمة

#يوم_الصيدلي_السعودي

و بعض الحسابات المفيدة التي تخص الصيدلة 

@pharm_easy

@PharmaFactz

@Tweets_pharmacy

@saudipeu

@MedscapePharm

@Pharmacy_times

@PharmacyUpdates

Advertisements

الكاتب:

"جبلنا على العطاء لا الأخذ, وخلقنا لنؤجر لا ننتظر"

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s